الفرق بين الإدارة اليابانية و الإمريكية " نظرية Z "
الفرق بين الإدارة اليابانية و الإمريكية " نظرية Z "
إن النجاح الاقتصادي الضخم الذي تمتعت به الكثير من الشركات اليابانية بعد الحرب العالمية الثانية، جلب انتباه عالمي لممارساتها الإدارية.فالعلماء الإداريون درسوا الإدارة اليابانية، وحددوا الخصائص المؤكدة التي تختلف فيها المنظمات اليابانية عن المداخل الأمريكية التقليدية. ففي التعابير العامة شجع المديرون اليابانيون المشاركة الأكبر للعمال في اتخاذ القرار وزيادة الاهتمام بالوجود الشخصي للعمال، ووضع تأكيد كبير على جودة سلعهم وخدماتهم. وقد عملت الإدارة العليا كمسهل لاتخاذ القرار أكثر من كونها مصدر للأوامر. وتم توكيد تدفق المعلومات والمبادرات من الأسفل إلى الأعلى. وقد وصفت المنظمات اليابانية من خلال استخدام زمن الحياة والمسارات الوظيفية غير المتخصصة للعمال.
وفي الواقع هناك الكثير من الدروس التي يمكن تعلمها من اليابانيين فقد طوّر William Ouchi النظرية المسماة نظرية Z في الإدارة، حيث تحاول هذه النظرية أن تكامل الممارسات الإدارية اليابانية والأمريكية. وهذه النظرية توحد التوكيد الأمريكي للمسؤولية الشخصية مع التوكيد الياباني لاتخاذ القرار الجماعي والتقييم البطيء والترقية والاهتمام بالعمال، وعوامل أخرى ينصح بها أوشي مثل طول مدة الاستخدام، وخصائص المسار الوظيفي، وتمثيل التسوية والعمل الوسط من الممارسات اليابانية والأمريكية التقليدية.
خصائص التنظيم الأمريكي
- الاستخدام القصير الأجل
- اتخاذ القرار الفردي
- المسؤولية الفردية
- الترقية والتقييم السريع
- آليات رقابة ضمنية
- المسار الوظيفي المتخصص
- الاهتمام الجزئي بالعمال كأفراد
خصائص التنظيم الياباني
- استخدام طوال الحياة
- اتخاذ القرار الجماعي
- المسؤولية الجماعية
- الترقية والتقييم البطيء
- آليات رقابة واضحة
- المسار الوظيفي غير المتخصص
- الاهتمام بالعمال كأفراد
خصائص التنظيم وفق النظرية Z
- الاستخدام الطويل الأجل
- اتخاذ القرار بالمشاركة والإرجاع
- المسؤولية الفردية
- الترقية والتقييم البطيء
- رقابة مريحة غير رسمية مع مقاييس ضمنية رسمية
- مسارات وظيفية متخصصة بشكل معتدل
- الاهتمام بالعمال بما فيهم العائلة والأسرة

Comments
Post a Comment